جاري تحميل ... مدونة المرجل

الاخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية غير مصنف قمّة حلف الناتو القادمة وموقف الاتحاد الاوربي وتداعياتهما على منطقتنا

قمّة حلف الناتو القادمة وموقف الاتحاد الاوربي وتداعياتهما على منطقتنا

حجم الخط

 


د. جواد الهنداوي * ||


سياسة الناتو ( الحلف الاطلسي) ، وسياسة الاتحاد الاوربي تجاه ملفات منطقتنا وقضاياها الساخنة ،كلاهما صدى و انعكاس للسياسة الامريكية في المنطقة ، او كلاهما تُرسمْ و تنّفذْ بالتنسيق مع الادارة الامريكية .

وهذا الامر يُبرّر ضرورة اهتمامنا و متابعتنا للموضوع ، واستشراف نتائج القمة المقبلة ولقاءاتها الجانبية الثنائية .

القمّة القادمة ستتميّز عن سابقتها بالتحررّ من الارباك و الغطرسة و القلق مِنْ مجهول مايحدِثُه الرئيس الامريكي السابق ،دونالد ترامب . ستكون قمّة مُريحة ليس فقط للأمين العام لحلف الاطلسي السيد ستولينبرغ، وانما ستكون مُريحة لجميع الوفود الرسمية ، والصحفية المُشاركة .

سيشارك الرئيس الامريكي بايدن في القمّة ، وسيلتقي ،على هامش اجتماعات القمّة بالرئيس التركي ،رجب طيب اوردغان .وقد يكون هذا اللقاء اهّم فقرة في جدول اعمال الرئيس الامريكي ،عند زيارته في بروكسل ، لا تقل اهمية هذا الاجتماع عن اجتماع الرئيس بايدن بالرئيس الروسي ( السيد بوتين ) في جنيف بعد انتهاء قمة بروكسل .

سأعود لتبيان ما هو متوقّع تناوله و طرحه من مواضيع ، في اللقاءات الثنائية للرئيس بايدن .

امريكا ،في هذه القمّة ،ستكون داعمة ، وليس مُعرقلة ، لمسار الحلف الاطلسي في توجهاته الامنية و السياسية و ذات الطابع الاجتماعي او الاقتصادي ، ستترك امريكا لاوربا مساحة كبيرة في اتخاذ القرار لتنفيذ استراتيجية الناتو الجديدة ، والممتدة لغاية ٢٠٣٠ ، و التي وُضِعتْ ( و اقصد الاستراتيجية ) من قبل مجموعة من المستشارين ، وقُدمتْ الى الاطراف المعنية ، و خاصة الادارة الامريكية ، ونالت موافقتها و تأييدها .

ماذا تتضمن هذه الاستراتيجية ؟

ستتفرغ امريكا الى همومها الاسيويّة ، ومصدرها الصين ،ليس فقط اقتصادياً ومالياً ، و انما سياسياً و عسكرياً ايضاً . كيف ستواجه الولايات المتحدة الامريكية فرضيّة تحالف وتعاون اسيوي صيني -روسي -ايراني ، او صيني -روسي -باكستاني .

ستترك امريكا حال الناتو ، ودورهِ في الشرق الاوسط لعناية اوربا و أتحادها ، وسيكون حلف الناتو الاداة او الوسيلة الفاعلة لدى الاتحاد الاوربي لتنفيذ السياسات المشتركة للحلف وللاتحاد وللولايات المتحدة الامريكية .

تصريح وزيرة الجيوش الفرنسية ،قبيل انعقاد اجتماع وزراء خارجية و دفاع الدول الاوربية في ٢٠٢١/٦/١ ،في بروكسل ، له دلالة على نيّة اوربا للعب دور مهم في قرارات حلف الناتو . اكدّت في تصريحها على ضرورة الاعتماد على القدرات و الامكانيات الاوربية في الحلف ،لانشغال الولايات المتحدة الامريكية في الشؤون الاسيّوية ، و مواجهة الخطر الاستراتيجي الذي تمثّله الصين .

القّمة القادمة للناتو ستتناول ثلاث مواضيع اساسية : موضوع يتعلق بروسيا ، ونقاط الحديث والمداولة ستكون : العلاقات مع روسيا و تحركاتها تجاه اوكرانيا وبلا روسيا و التهديد الروسي على اوربا ،كذلك علاقات التسليح بين روسيا و انقرة . وموضوع يتعلق بالانسحاب الامريكي و الناتوي من افغانستان ، وكيفية الاستمرار في دعم قدرات قوات الامن الافغاني ،لاسيما في ظل اوضاع امنيّة غير مستقرة وعلاقات متوترّة بين الحكومة الافغانية وحركة طالبان . والموضوع الثالث سيتناول رؤية الناتو لعام ٢٠٣٠ ، وهي استراتيجية عمل الحلف ولغاية عام ٢٠٣٠ ، وسيدعم الحلف مراكز التدريب و التأهيل ، التي اسسها ويديرها في منطقتنا وخاصة في الكويت و في العراق ،من اجل تعزيز قدرات القوات الامنية .

لم تحظْ ملفات ساخنة و مهمة في منطقتنا اهتمام و رعاية، من قبل قمّة الناتو المرتقبة ،تستحقها بقدر اهميتها و تداعياتها : ملف اليمن او الحرب الدائرة في اليمن ، و الملف السوري او الحرب و الاحتلال للاراضي السورية ، و الملف النووي الايراني ، و ملف القضية الفلسطينية .

عاملان رئيسيان ،اضافة الى عوامل ثانوية اخرى وفنيّة ،تُبّرر عزوف الحلف الاطلسي على التدخل بشكل او بآخر بمجريات ما يحدث في اليمن وفي سوريا وكذلك في ملف القضية الفلسطينية و الملف النووي الايراني :

لا يرغب الحلف ان يكرر تجارب تدخلاته العسكرية الغليظة في ليبيا عام ٢٠١١ ، تدخل ساهمَ في تدمير ليبيا الدولة ، و يُعاب على الحلف تدخله الفاشل ، وفي الحرب اليوغسلافية عام ١٩٩٨ و ١٩٩٩ ؛ تدخل ادّى الى قتل و مجازر أُرتكبت من سلاح الجو الاطلسي اثناء قصفه لمدنيين ، وقوافل لاجئين و السفارة الصينية . العامل الثاني يخص القضية الفلسطينية و الملف النووي الايراني ،حيث لهذه الملفات بُعداً سياسياً و تأريخياً و أممياً ، و لا يمكن للحلف ان يقدّم امراً او يدفع سوءاً في هذه الملفات التي هي تحت رعاية امريكية و أُمميّة .

اعودُ الآن الى اهمية اللقاءات الثانية التي سيجريها الرئيس بايدن ،بمناسبة زيارته الى اوربا .سيلتقي الرئيس بايدن بالرئيس التركي اوردغان في بروكسل ، و اهم موضوع للتداول بينهما سيكون السلاح الروسي s400 .

وقد استبقت الحكومة التركية ساعة اللقاء بين الرئيسين بموقف واضح و موجهّ الى الادارة الامريكية ، و عبّر عن الموقف ،تصريح وزير الخارجية التركي ، والذي يؤكد فيه بعدم استضافة تركيا لايّ عسكري روسي على اراضيها ، وان تركيا هي التي ستقوم بتشغيل وصيانة المنظومة الصاروخية الروسية . وسيطرح الجانب التركي موضوع الدعم الامريكي للقوات الكردية في سوريا وكذلك لجماعة المعارض التركي فتح الله كولن، المقيم في امريكا .

سيلتقي الرئيس بايدن نظيره الروسي في جنيف ، وقد صرّحَ المتحدث الرسمي للبيت الابيض بان الرئيس سوف يتحدث مع الرئيس الروسي موضوع حقوق الانسان في روسيا ،بالاضافة الى المسائل السياسية والعسكرية الشائكة بين البلديّن .

* سفير سابق / رئيس المركز العربي الاوربي

للسياسات و تعزيز القدرات

بروكسل .

في ٢٠٢١/٦/٦

تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال