جاري تحميل ... مدونة المرجل

الاخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية غير مصنف كيف نستثمر الأزمة ونحولها الى فرصة؟!

كيف نستثمر الأزمة ونحولها الى فرصة؟!

حجم الخط

 

قيصر الهاشمي ||


اوربا تفكر بأيجاد بديل عن النفط والغاز والروسي وحسب الخارطة الجغرافية العراق يمتلك كل ما يؤهله ليكون البديل وبجدوى اقتصادية لا تحتاج فلسفة لوجد خط بري من البصرة الى برلين مروراً بتركيا ويمكن ان يكون منطلقاً من البصرة مروراً ومحاذياً للحدود العراقية مع الدول العربية عن طريق انبوبين للنفط والغاز.

ويمكن ان ينشأ طريق للسكك الحديد بذات المسار لنتحاشى الحاجة الى استملاك الاراضي من المواطنين وابعاد هذا العصب الحيوي عن ايدي العابثين وعدم تأثره بالتقلبات الاجتماعية والسياسية الداخلية ووجود حماية من خلال حرس قوات الحدود المتواجدة .

وبذلك يتم ترشيد الانفاق وتوفير ضعف الكلفة في حال خط له مسار اخر وبذلك يكون طريق حرير خاص بالعراق وحزام اقتصادي جاذب للاستثمار المالي والاستقطاب السياسي البناء ويجعل العراق قبلة لخارطة الحزام والطريق المفترضة بدون املائها من الاخرين .

(الفكرة بسيطة لا تحتاج فلسفة) ويمكن تخصيص الغاز والنفط في شبه جزيرة الفاو لهذا المشروع ويمكن لهذا المشروع ان ينجز خلال سنتين مع اجراءات الاعلان والاحالة لانشاء المشروع من الاستخراج الى الانشاء بشرط الارادة وبدون وسطاء.

وتستقطع التكلفة من قيمة الصادرات والاستخرجات ويكون ضمن مشروع مدينة الفاو الاقتصادية التي شرحناها في اوقات سابقة واقترحناها رسمياً ايام حكومة الدكتور حيدر العبادي والذي تزامن قبيل ذهابه الى الصين في حينها

تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال