جاري تحميل ... مدونة المرجل

الاخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية غير مصنف الجاهلية من الناحية الإقتصادية/الربا/١…

الجاهلية من الناحية الإقتصادية/الربا/١…

حجم الخط

 

كندي الزهيري ||


أشتهر الربا في ذلك العصر(عصر الجاهلية الأولى ) وتفشى التعامل به، حتى وصل الأمر بالفقير أن يبقى طوال حياته ،أو أنه يتخلى عن كل ما يملك، بل إن الأمر قد يصل إلى مراحل أشد من ذلك واقسى، حيث كان يتخلى المدين عن زوجته أو أحد أولاده من أجل الوفاء بدينه.

وقد اشتهر هذا الأمر وعرف في قريش حتى ظهور الإسلام ونزول القرآن الكريم، بتحريم التعامل بالربا قال تعالى(( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ))سورة البقرة، الآية ٢٧٥.

وقال تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )). سورة آل عمران، الآية ١٣٠.

وينقسم الربا إلى”بيع ربوي، قرض ربوي”، فالربا في البيع بشرط الأجل وزيادة في الثمن، أما القرض الربوي فمعناها الزيادة التي يدفعها المقترض إلى المقرض على المال الذي أخذه قرضا.

إن الربا في الجاهلية هذا الزمان أصبح حلالا حيث نرى الناس يستحلون الربا، وليس معنى ذلك أنهم يقولون إن الربا حلال كما قد يتصوره البعض، بل إن بعض الفقهاء سوف يقدمون باستحلال بعض المعاملات، التي يسمونها بأسماء معينة إلا أنها في الحقيقة هي الربا بعينه.

وقد عد هذا الأمر، من العلامات الدالة على قرب الظهور المقدس للآمام المهدي(ع) ، والذي يشمل الأعم الأغلب من فئات المجتمع، عملت بذلك أم جهلت به.

فقد ورد عن رسول الله(صل الله عليه وآله وسلم ) أنه قال: ( ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا فإن لم يأكله أصابه غباره ). نهج الفصاحة، ج٢،ص٥٠٠.

تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال