جاري تحميل ... مدونة المرجل

الاخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية غير مصنف ماذا يجري على الحدود بين روسيا وأوكرانيا؟!

ماذا يجري على الحدود بين روسيا وأوكرانيا؟!

حجم الخط

 


متابعة ـ جدل فاضل الصحاف ||

◾️🔴 صورة مرعبة لإنتشار القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا .. صواريخ و دبابات و عربات مدرعة في القرم الروسية

◾️⭕️🔴 الوضع في أوكرانيا بات على شفير حرب طاحنة ، و الرئيس الأوكراني يتحضر لإعلان الحرب بتحريض من الولايات المتحدة و الغرب .. و روسيا تحشد في القرم و على الحدود و تقول ؛ إن أي محاولة لبدء حرب جديدة في #دومباس قد تدمر أوكرانيا ..
توقفت عن تصدير المنتجات البترولية إلى أوكرانيا أمس من الساعة 00:00 . و تم وضع السكك الحديدية الروسية في الخدمة لنقل المعدات العسكرية . حيث أرسل الجيش الروسي قوات الجسر المتحرك إلى الحدود الأوكرانية . و دخلت الفرقة 14 المدرعة الروسية شبه جزيرة القرم عن طريق عبور مضيق كيرك .
أرسل الرئيس الروسي ، فلاديمير بوتين ، عدداً ضخماً من الدبابات إلى الحدود الأوكرانية ، في استعراضٍ رهيب للقوة العسكرية ، وسط تقارير تُفيد بنشر صواريخ أيضاً ، إذ أظهرت اللقطات التي نشرها حساب ” The Intel Crab ” على تويتر عشرات الدبابات ، و العربات المدرعة ، و غيرها من المركبات المحملة على قطار متجه إلى شبه جزيرة القرم ، المنطقة التي ضمها بوتين من أوكرانيا قبل سبع سنوات .
حسب تقرير لصحيفة The Express البريطانية ، أمس الخميس 1 نيسان/ أبريل 2021 ، فإن هذه التحركات تأتي في الوقت الذي أكّد فيه وزير الخارجية الأوكراني ، دميترو كوليبا ، أنه تحدّث إلى منظمة الأمن و التعاون في أوروبا ؛ لتنبيهها بشأن ” التصعيدات الممنهجة ” من جانب روسيا .
⭕️ سياق متوتر
علَّق حساب التحليلات العسكرية The Intel Crab ، الذي يصف نفسه بأنه جامع معلومات استخباراتية مفتوح المصدر و مساهم بالمحتوى في حساب StratSentinel ، قائلاً : ” تنشر القوات الروسية أعداداً ضخمة من المعدات العسكرية في شبه جزيرة القرم . إنها واحدة من كبرى عمليات نشر القوات التي شهدناها مؤخراً ” .
كما نشر الحساب أيضاً مقاطع مشابهة قبل يومٍ واحد ، مع التعليق التالي : “ ملحوظة : موسم مناورات الربيع بدأ بالكامل في جميع أنحاء روسيا ، لكن حجم عمليات النشر الأخيرة أبعد ما يكون عن المعتاد في المنطقة . و هناك أيضاً تقارير مؤكّدة عن نقل أنظمة الصواريخ المتقدمة ( توشكا-يو ). و هذا تطورٌ كبير إن كان صحيحاً “.
و تناوبت كييف و موسكو على تحميل إحداهما الأخرى ، في الأسابيع الأخيرة ، المسؤولية عن العنف الذي اندلع في منطقة دونباس الشرقية ، حيث خاضت القوات الأوكرانية و القوات المدعومة من روسيا صراعاً أسفر عن مقتل 14 ألفاً منذ عام 2014 ، وفقاً للتقديرات الأوكرانية.
⭕️ قلق و دعم أمريكي
فوزير الخارجية الأمريكي ، أنتوني بلينكن ، أكد في محادثةٍ هاتفية مع كوليبا ، دعم واشنطن للسيادة الإقليمية الأوكرانية ” في مواجهة العدوان الروسي المتواصل ” ، بحسب بيان وزارة الخارجية الأميريكية.
جاء في البيان ، أن بلينكن ” أعرب عن مخاوفه إزاء الأوضاع الأمنية بشرق أوكرانيا . كما تقدَّم بتعازيه في مصرع أربعة جنود أوكرانيين مؤخراً ” .
بالتزامن مع ذلك ، تحدَّث رؤساء أركان الجيشين الروسي و الأمريكي هاتفياً ، الأربعاء 31 آذار/ مارس .
بينما لم يقدّم الجانبان أي تفاصيل عن المحادثة الهاتفية ، قال بيان الجيش الأمريكي عن الاتصال : ” تبادل قادة الجيشين وجهات النظر حول قضايا الاهتمام المشترك “.
⭕️ توتر على الحدود
إذ قالت القوات المسلحة الأوكرانية ، الأسبوع الماضي ، إن أربعة جنود قُتِلوا في قصف للقوات الروسية على دونباس ، و هو أعلى معدل قتلى يومي منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في تموز/ يوليو .
في حين صرح القائد الأعلى للقوات المسلحة روسلان خومتشاك ، الثلاثاء 30 آذار/ مارس ، بأن روسيا تحشد القوات المسلحة بالقرب من الحدود الأوكرانية ، في تهديدٍ لأمن البلاد .
بينما قال الكرملين يوم الأربعاء ، إنه قلِقٌ من تصاعد التوترات في شرق أوكرانيا ، و إنه يخشى أن تفعل قوات حكومة كييف شيئاً لاستئناف الصراع مع الانفصاليين المؤيدين لروسيا .
⭕️ اتهامات لموسكو
الخميس ، قال حلف شمال الأطلسي ، إنه يشعر بالقلق من الحشد العسكري الروسي قرب الحدود مع أوكرانيا . جاء البيان بعد اجتماع سفراء الدول الأعضاء بالحلف ؛ لبحث تصاعد أعمال العنف في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا في الآونة الأخيرة .
و قال مسؤول بالحلف في تصريح لـ” رويترز ” ، إن موسكو تقوّض جهود السلام بشرق أوكرانيا.
كما أضاف : ” عبَّر الحلفاء عن قلقهم من الأنشطة العسكرية الروسية الأخيرة على نطاق واسع في أوكرانيا وما حولها . كما يشعر الحلفاء بالقلق من الانتهاكات الروسية لاتفاق وقف إطلاق النار ، المبرم في تموز/ يوليو 2020، و التي تسببت في مقتل أربعة جنود أوكرانيين الأسبوع الماضي “.
و تابع المسؤول : ” أعمال روسيا المزعزعة للاستقرار تقوّض الجهود المبذولة لتخفيف حدة التوتر “.


التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال