جاري تحميل ... مدونة المرجل

الاخبار

إعلان في أعلي التدوينة

الصفحة الرئيسية غير مصنف القيادة، حين تصنع نفسها.. الشيخ الخزعلي، إنموذجاً.

القيادة، حين تصنع نفسها.. الشيخ الخزعلي، إنموذجاً.

حجم الخط

 

محمد البدر. 


اعتاد شيعة العراق إن من يتزعم شؤونهم، ويتصدى لقيادتهم هي العوائل الدينية أو المنتمين لها، والمنحدرين منها.

وحتى الوقت الحالي لازال جزء من الزعامة والتصدي للعوائل الدينية أو ابناءها.


في السنوات القليلة الماضية برزت لنا زعامات غيرت هذا المعتاد وخرجت عن هذا المألوف، وقيادات متصدية غيرت الصورة النمطية، ومن هذه الزعامات والقيادات هو الشيخ قيـس الخزعلي الأمين العام لحركة عصائـب أهل الحق.


ينحدر الرجل من عائلة تنتسب لقبيلة خزاعة العربية، وللخزاعل دور مشهود ومشهور في الثورة والتمرد على العثمانيين في وسط وجنوب العراق، ولها دور مشهود في أحداث ثورة العشرين الخالدة في مناطق الفرات الأوسط. 

جاء الشيخ الخزعلي من عائلة عربية عراقية ليست من العوائل الحوزوية الدينية، وبعد إكماله الدراسة الجامعية في كلية العلوم/جامعة بغداد، التحق بمرجعية السيد الشهيد الصدر الثاني في النجف الأشرف.


ومن بين المئات من طلبة الصدر الثاني برز إسمه من بين أقرانه، وفي السنوات الأخيرة تحول الرجل إلى واحد من أهم الزعماء والقادة في العراق مع خصوصية لهذه الزعامة.


ففي الوقت الذي يمتلك فيه كتلة سياسية برلمانية في مجلس النواب العراقي لازال يتمسك بمبدأ المقاومة جامعاً بين مفهومي المقاومة العسكرية والمقاومة السياسية.

وقد شق طريق زعامته بذاته غير متكيء على إسم أسرة دينية ولا مرجعية دينية لأب أو جد.


والزعامة الحقيقية هي تلك التي تصنع ذاتها بذاتها لاتلك التي تولد وقد توفر لها إسم عائلة دينية فتتزعم تحت عباءة لقب العائلة أو تستغل مرجعية أب فتتزعم مستغلة مرجعية الأب أو الجد.


زعامة الخزعلي هي من النوع الأول اي تلك التي صنعت ذاتها بذاتها وينافس زعامات من النوع الثاني وله محبين ومريدين ويقود واحدة من أقوى فصائل المقاومة المسلحة، و كتلة من أهم كتل المقاومة السياسية في العراق.


وكانت لحركته -عصائب أهل الحق- دور بارز في مواجهة الإرهاب قبل وبعد تأسيس الحشد الشعبي وساهمت بشكل فعال في معارك تحرير الأراضي العراقية من الإرهاب والجماعات التكفيرية المسلحة المدعومة من بعض الدول العربية والغربية.

وكان هو بنفسه قائداً ميدانياً في معارك التحرير ومواجهات صد وطرد الإرهاب.

ومتواجد ميدانياً في العديد من المعارك، وعلى طول سنوات المواجهة مع الداعش حتى إعلان الانتصار. 


وفي الأزمة الحالية حول نتائج الانتخابات وماتبعها من أحداث، برز الشيخ الخزعلي كواحد من أهم القيادات العراقية وقد أحسن إدارة أزمة ما بعد الإنتخابات بما يخص تحالف الفتح فنرى لقاءات رؤساء مجالس نواب عربية وسفراء دول عظمى به، وتواصل الأمم المتحدة متمثلة بالمممثلة الأممية معه هذا غير لقاءات الزعماء السياسيين ورئاسات السلطة القضائية والتشريعية في دلالة واضحة على مدى تأثيره ونفوذه.


فرق كبير بين من يصنع إسمه بنفسه وبين من يصنعه إسم توارثه كما الأثاث.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال